ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات، ويباشر أعمال الإشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي يشرف عليها وهي:

ومن أهم مهام هذا المكتب:
1- تسجيل الطلاب المنسبين للجامعة وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً.
2- إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم.
3- إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم.
4- إعداد الإحصائيات عن الطلاب غيــر النظاميين.
5- تولى ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها، وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم.
ومن أهم مهام المكتب هي:
1- إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة.
2- الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية.
3- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية.
4- توفير أجهزة عرض الأشرطة السينمائية والفيديو وغيرها.
5- توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة تخص الأقسام العلمية.
6- مساعدة طلبه الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب.
ومن أهم مهام المكتب هي:
1- تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميًا وثقافياً مناسباً للخلق والإبداع لدي الطلاب، والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي الدراسي، وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك.
2- متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الجامعة.
3- استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات، وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط معينة معمول بها.
4- الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية، ورعايتهم على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الجامعة.
5- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية، وملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية وأحسن تقيدهم بالشروط والضوابط المقررة.
6- تقديم المقررات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكميائها طبقا للمواصفات والصحية المتعارف عليها.
7- الإشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها، وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها، واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها الغذاء وتغذية الطلاب وإعداد البطاقات اللازمة وغيرها.
8- متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها.
ومن أهم مهام المكتب هي:
1- رصـد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية ، وتقديم التوصيات بشأنها.
2- القيام بتجميع للمعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها.
3- الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة.
4- تقديم الخدمات الاجتماعية للإفراد بالجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك.
5- تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات.
6- تقديم النصح والمشورة لإفراد المجتمع الجامعي، وتفهم مشاكلهم، ومساعدتهم في التغلب عليها.
7- إعداد برامج الخدمة الاجتماعية، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية.
8- إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص.