كلية الاقتصاد - القره بوللي / جامعة المرقب

نبذة مختصرة عن كلية الاقتصاد - القره بوللي بجامعة المرقب

حول الكلية

تعد كلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي إحدى كليات جامعة المرقب، حيث تم أنشاء هذه الكلية سنة 2012م تحت أسم (القاعات الدراسية الاقتصاد القره بوللي) بتبعية الي كلية الاقتصاد جامعة الزيتونة خلال الفصل الدراسي ربيع 2012م، واستمرت كذلك حتى صدور قرار وزير التعليم العالي رقم (1919) بنقل تبعية هذه القاعات الدراسية (موظفين واساتذة) بحيث تكون تابعة للكليات المناظرة لها بجامعة المرقب وذلك بتاريخ 04 / 12 / 2017 م.

وفي سنة 2019م تم ترفيع هذه القاعات الي كلية مستقلة تحت مسمى كلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي تتبع إدارياً ومالياً جامعة المرقب وذلك بموجب فرار وزير التعليم العالي رقم (451) بتاريخ 09 / 04 / 2019 م.

وتعمل الكلية بنظام الفصل الدراسي بواقع فصلين دراسيين في السنة الواحدة، بحيث يتضمن كل فصل دراسي (14) أسبوعاً شاملاً لأسبوع تنزيل المواد والامتحانات النصفية والنهائية.

ويدرس الطالب ثمانية فصول دراسية خلال أربع سنوات كحد أدني تؤهله بعد أن يجتاز من خلالها مجموعة من المقررات الدراسية المعتمدة للبرامج التعليمية بالكلية للتخرج والحصول على درجة البكالوريوس من أحد الأقسام العلمية المتاحة بالكلية والتي تتظافر جهودها لتحقيق الرسالة العلمية المناطة بها وهي: (قسم المحاسبة - قسم إدارة الاعمال - قسم التمويل والمصارف - قسم الاقتصاد - قسم العلوم السياسية).

الرؤية والرسالة والأهداف
رؤية الكلية

رؤية الكلية:

أن تكون كلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي مؤسسة تعليمية وبحثية متميزة ورائده في مجال تخصصها بين الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى.

رسالة الكلية:

تقديم برامج وخدمات تعليمية وبحثية في مجال العلوم الاقتصادية والمحاسبية والمالية والسياسية وربطها بمتطلبات التنمية المستدامة تتوافق مع مواصفات ومعايير الجودة والتطوير المستمر تسهم في تقدم المجتمع.

رسالة الكلية
أهداف الكلية

أهداف الكلية:

تركز كلية الاقتصاد والتجارة القره بوللي على مجموعة من الأهداف والتي من شأنها الرفع من مستوي العملية التعليمية والبحثية وتحسين وتطوير الأداء بالكلية ومن أهمها:

  • iconالالتزام بمتطلبات ومعايير الجودة والاعتماد المؤسسي والبرامجي والسعي الي التطوير المستمر لتحسين الأداء بالكلية.
  • iconالتزام الكلية بمسئوليتها نحو الجميع (أعضاء هيئة تدريس وطلاب وموظفين وأولياء الامور) وإشراكهم في تحقيق الأهداف المنشودة وبكل شفافية ومصداقية ووفقاً لأخلاقيات المهنة.
  • iconتطوير وتحديث البرامج والمناهج التعليمية واستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية لمساندة ودعم عملية التعليم والتعلم لتهيئة الطلاب وتدريبهم على المهارات التي تمكنهم من دخول سوق العمل.
  • iconالعمل على توفير الكتب والمصادر والمراجع التعليمية من خلال المكتبة الالكترونية بالكلية للاستفادة منها في دراستهم وإجراء بحوثهم العلمية
  • iconالعمل علي تحسين الأوضاع الأمنية بالكلية للمساهمة في إقامة الأنشطة المختلفة التي تعكس الصورة اللائقة للمسئولية الاجتماعية والبيئية للكلية.
  • iconالاسهام في نشر المعرفة العلمية والأكاديمية عن طريق إعداد وإجراء البحوث والدراسات العلمية والاستبانات حول المشاكل التي يتعرض لها المجتمع في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية والمحاسبية والمالية والسياسية وفق أساليب البحث العلمي ومعايير الجودة المحلية والعالمية المعتمدة وذلك للمساهمة في حل قضايا المجتمع.
  • iconإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات التثقيفية والأنشطة الاجتماعية التي تخدم المجتمع.
  • iconالعمل على التواصل مع المؤسسات والمصالح العامة المختلفة بالمجتمع للاستفادة من مخرجات الكلية وبما يتفق مع متطلبات سوق العمل.
  • iconتشجيع ودعم البحث العلمي والمشاركة العلمية والبحثية وإتاحة الفرصة للتعاون مع مراكز البحوث والكليات المناظرة والاستفادة من خبراتهم وبرامجهم في التحديث والتطوير والتحسين خدمة للمجتمع.
  • iconالعمل على ضمان أتاحه الفرصة امام أعضاء هيئة التدريس بالكلية للمشارة في اللجان الدائمة والمؤقتة بهدف تحقيق النتائج المرجوة.
  • iconالعمل على اعتماد برنامج للدراسات العليا (الماجستير) في كافة التخصصات بالكلية.

footer_face

 لا تتردد في التواصل مع الجامعة بشأن القبول والانضمام لجامعة المرقب، أو التواصل [email protected]

استبيان

تقييم موقع الجامعة
0068968
زوار اليوم: 278
عدد الزوار: 68,968